recent
آخر الأخبار

استبدل سيارتك القديمة بسيارة جديدة شروط المبادرة وخطوات التقديم وانت في بيتك

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية


استبدل سيارتك

أطلقت الحكومة المصرية من خلال وزارة التجارة والصناعة ، مبادرة إحلال السيارات القديمة واستبدالها بسيارات أخري جديدة للعمل بالغاز الطبيعي وكذلك البنزين ، ضمن المبادرة الرئاسية التي أعلن عنها السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي .

وتهدف المبادرة الرئاسية ، والتي من المقرر أن تستمر ثلاث سنوات الي استبدال 70 ألف سيارة قديمة، خلال عام 2021 بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص، على أن يتم استبدال قرابة 180 ألف سيارة خلال عامين 2022 – 2023 .

تمكن المبادرة أصحاب السيارات "الملاكي - التاكسي - الميكروباص" القديمة والتي مر على تاريخ صنعها 20 عاماً ، من استبدالها بسيارة أخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج "الغاز الطبيعي والبنزين"

تسهيلات مالية 


وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور ، مصطفي مدبولي ، أكد في وقت سابق أن المبادرة تهدف إلي ، تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ، من خلال تقديم تسهيلات مالية و ائتمانية جديدة ، لتيسير فرصة امتلاك السيارات الملاكي الجديدة بدلاً من سياراتهم القديمة والتي تتكلف مبلغ باهظ من أجل التشغيل والصيانة المستمرة إضافة إلى ، الأثر الإيجابي لتلك المبادرة في الحد من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة .


وللاستفادة من تلك المبادرة نستعرض معا من خلال موقع خدماتي نيوز خطوات الاستفادة من مبادرة استبدال السيارة القديمة بأخرى جديدة، والتمتع بالحوافز المالية التي توفرها الحكومة بالتفصيل وطريقة التقديم من خلال الموقع الرسمي للمبادرة وانت في منزلك من خلال هاتفك المحمول .


الشروط العامة للاشتراك فى المبادرة


1- أن يكون المتقدم مصرى الجنسية.

2- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة.

3- أن تكون السيارة مـــر على صنعها 20 عام فأكثر.

4- أن تكون رخصة السيارة سارية.

5- رخصة السيارة تتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى (القاهره – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر).

6- أن تكون رخصة السيارة بإسم المتقدم.

7- أن تكون رخصة السيارة بإسم مالكها منذ سنتين ماضيتين قبل موعد إطلاق البرنامج. "فيما يخص السيارات الملاكى"



للانضمام للمبادرة وتقديم طلب استبدال السيارة من الموقع الرسمي اضغط هنــــــــا


بعد قبول الطلب


1 - سيقوم المواطنون المنضمون للمبادرة بتسليم سياراتهم القديمة لتخريدها.


2 – سيتم تخريد السيارات القديمة مقابل أمر دفع تُصدره وزارة المالية لصالح شركات السيارات المشاركة في المبادرة بقيمة الحافز الأخضر


3 - يمكن شراء السيارة الجديدة نقدًا أو بالتقسيط بالاتفاق مع أحد البنوك المشاركة بالمبادرة.


4 - في حالة شراء السيارة نقدًا يلتزم المالك بدفع مقدم حجز السيارة الجديدة إلى شركة السيارات، على أن يتم سداد باقي قيمة السيارة الجديدة في موعد غايته 5 أيام عمل من تاريخ تحويل الحافز الأخضر.


5 - في حالة شراء سيارة بالتقسيط فيقوم المالك بإبرام عقد شراء سيارة مع أحد البنوك المشاركة في المبادرة لتمويل عملية الشراء من إحدى شركات السيارات المشاركة في المبادرة، ويتم سداد الأقساط للبنك المُقرض في المواعيد المحددة بالعقد شاملة أقساط وثيقة التأمين.


6- تلتزم الشركات الموردة للسيارات أن بنسب التصنيع المحلي وهي 45% وأن تكون السيارة مجمعة في مصر.


7 – تلتزم الشركات أيضا بتجهيز السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وفقًا لمعايير الجودة المعمول بها، وإجراء الصيانة الدورية للسيارة، مع إعطاء الأولوية بمراكز الصيانة للسيارات المتعاقد عليها في المبادرة، وتوفير قطع غيار السيارات بالمواصفات والأسعار المتفق عليها بالمبادرة.



أهـــداف المبــــــادرة

بيئية وصحية
الحد من تلوث الهواء، وكذا الانبعاث الكربونية الضارة وما يتبعه من تخفيف للأمراض الناتجة عن ذلك التلوث، فضلاً عن زيادة أمن وسلامة الطرق نتيجة لخروج السيارات القديمة من الخدمة والتى كانت تتسبب في وقوع الحوادث.


مالية
رفع مستوى دخل سائقي سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب الجديدة نظراً لاستخدام تعريفة ركوب جديدة، بالإضافة إلــى استخــدام سيــارة لا تتعرض للأعطال بكثرة مثل السيارة القديمة وهو ما يُسهل من تشغيلها لفترات طويلة تُدر عائد أكبر على مالكها، وكذا إحداث طفرة فى إحلال الوقود المحلى (الغاز الطبيعي) بدلاً من الوقود المستورد (البنزين).


اقتصادية
تخفيض الدعم الموجه للوقود، وذلك من خلال تحديث أسطول السيارات القديمة التي تستهلك الكثير من لترات الوقود أثناء تشغيلها بسيارات أخرى تستهلك لترات أقل وبالتالى خفض كميات الوقود والذى ينجم عنه خفض الدعم الموجه لهذا البند، كما أن هناك علاقة طردية بين كمية الانبعاثات الضارة ومبلغ الدعم المقدم للرعاية الصحية، وذلك فضلاً عن أن زيادة معدلات الإنتاج والمبيعات بمصانع السيارات والصناعات المغذية لها يترتب عليه زيادة حصيلة الضرائب المفروضة عليها، فضلا عن حجم إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر.


اجتماعية
توفير الكثير من فرص العمل للشباب فى الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من بنوك، شركات تجميع السيارات نتيجة للتوسع فى زيادة خطوط الانتاج، الشركات المُغذية لصناعة السيارات، مراكز الصيانة وأيضاً مالكي وسائقى سيارات التاكسى الجديدة.


سياحية وحضارية
تحقيق انسياب مرورى من خلال السيارات الجديدة التى لا تتعرض بشكل متكرر للكثير من الأعطال كما هو الحال فى السيارات القديمة، ومن ثم الارتقاء بمستوى خدمات نقل الركاب وبالتالي تحسين وسائل إنتقال الأفراد داخل البلاد (سائح / مواطن)، فضلاً عن إضفاء المظهر الحضارى على شوارع المدن المصرية ومن ثم يشجع على زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر.


صناعية
تشجيع وجود تكنولوجيات جديدة ونشاط صناعى جديد هو نشاط إعادة تدوير المركبات، فضلاً عن زيادة معدلات التشغيل بمصانع انتاج السيارات وشركات تغذية صناعة السيارات.



لمزيد من التفاصيل اضغط هنــــــا






author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent