recent
آخر الأخبار

خدماتي نيوز شرح إستخدام "أبشر" منصة خدمات الحكومية السعودية

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية

تسعى الدول العربية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ، الي الاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات الحكومية عن بعد عبر شبكة المعلومات الدولية الانترنت ، من خلال إطلاق عدة منصات وتطبيقات للهواتف الذكية ، تمكن المواطنين والمقيمين بالمملكة من إجراء المعاملات الحكومية .

ما هي منصة أبشر


منصة "أبشر" هي منصة شاملة للخدمات الإلكترونية ، وعبارة عن نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية ، ليمكن المواطنين السعوديين والمقيمين واصحاب الشركات والمؤسسات، من إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات المختلفة.


حيث تعمل المنصة علي الربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، وتخدم أكثر من 19 مليون مشترك وتقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية ، ويعمل النظام ويقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة.


أهم الخدمات التي تقدمها "أبشر"


خدمات الجوازات، تقدم المنصة كل ما يخص الجوازات، خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، نقل الخدمات، تعديل المهنة، خدمات التابعين، معلومات سجل السفر، معلومات جواز السفر تصاريح السفر للتابعين، تجديد الجواز،


إصدار الجواز، تمديد تأشيرة زيارة، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، الاستعلام العام عن البصمة، الإستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة، الاستعلام عن صلاحية الإقامة ، الاستعلام عن وصول العمالة. .


الحد من حالات التزييف والتزوير


تهدف منصة "أبشر" إلى السرعة في الأداء وتحسين الخدمات، وتقليل أعداد المراجعين، والربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية، والحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين والمقيمين.


خدمة فُرجت


تقدم منصة "أبشر" خدمة "فُرجت" التي تتيح الفرصة للمواطنين السعوديين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع والتبرع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني.


الاستعلام عن المدفوعات


تعمل المنصة على العديد من القطاعات ، ومن بينهم الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، والاستعلام عن التعاميم، والاستعلام العام عن المعاملات.


خدمات المرور


تتيح المنصه الاستعلامات الخدمية عن المرور، خدمة المركبات، إضافة مستخدم لمركبة، تجديد استمارة المركبة، تجديد رخصة القيادة، إلغاء مستخدم لمركبة، معلومات رخصة القيادة، الاستعلام عن المخالفات المرورية، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات،

 
الأحوال المدنية، خدمة بيـانـاتـي، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، خدمة طلب وثيقة بدل فاقد،المعلومات الشخصية، حجز موعد، الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج ، حجز موعد، خدمة التعريف بتابع، خدمة تقدير، الاستعلام عن التأمين الصحي، معلومات العنوان.


للتسجيل في منصة أبشر اتبع الخطوات التالية بشكل صحيح كما هو موضح بعد الدخول علي الموقع الرسمي  
من هنـــا



إدخال رقم الهوية / الإقامة الخاص بك.


الإدخال غير الصحيح لرقم الجوال سيؤدي إلى فشل عملية التسجيل.

استخدام هوية شخص آخر بدلاً من استخدام هويتك الخاصة في عملية التسجيل هو إجراء غير قانوني.

رقم الجوال خاص بك فقط، نرجو عدم استخدامه في أي حساب آخر تجنبا لإلغائه.

المسموح به في اسم المستخدم، أحرف إنجليزية، أرقام، على الأقل 8 حروف، والبداية بحرف كبير.


تنبيه هام

لا يمكن التعديل على اسم المستخدم بعد الانتهاء من عملية التسجيل.

كلمة السر يجب أن تتبع سياسة كلمة السر المبينة أدناه:


سياسة كلمة السر

يجب أن تحتوي كلمة المرور على الأقل 8 خانات.
يجب أن تحتوي حرفا كبيرا على الأقل.
يجب أن تحتوي حرفا صغيرا على الأقل.
يجب أن تحتوي على رقم على الأقل.
يجب أن لا تحتوي على رموز ( _ ، %، ! ، ... ) باستناء رمز @
يجب ألا تحتوي على أكثر من أربع خانات من اسم المستخدم.
يجب ألا تحتوي على أكثر من أربع خانات متشابهة.
تأكيد كلمة المرور يجب أن يكون مثل كلمة المرور.
التأكد أن لغة الإدخال في لوحة المفاتيح هي اللغة الإنجليزية.
التسجيل بالدخول لـ (أفراد أو أعمال)
تمكن المنصة المواطنين السعوديين والمقيمين من الاستفادة من الخدمات المتاحة في تطبيق أبشر ، حيث مكنت من التسجيل بالدخول في أبشر (أفراد أو أعمال)، لتنفيذ جميع الخدمات التي تأتي ضمنها.


تغيير البريد الإلكترونيوأوضحت منصة أبشر، طريقة وخطوات تغيير البريد الإلكتروني الخاص بالتسجيل كما يلي:
ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة "أبشر"، ثم سجل دخولك.
قم باختيار الخدمات الإلكترونية.
اختر خانة حسابي.
انقر على تحرير بيانات المستخدم.
اضغط على ضبط لتعديل البريد الإلكتروني.
انقر مرة ثانية على زر التعديل ليتم حفظ بريدك الإلكتروني الجديد.
تغيير رقم الدعم الفني

كما أعلنت وزارة الداخلية، عن تغيير الرقم الخاص بالدعم الفني للخدمات الإلكترونية للأفراد “أبشر”، القديم 8007490000، ليصبح الرقم 920020405 هو الجديد على مدار الساعة.



حساب واحد لكل رقم جوال

أوضحت منصة "أبشر"، أنه لا يمكن المستفيد من استخدام نفس رقم الجوال في أكثر من حساب، محذرًا من تعطل الحساب حال استخدام رقم جوال مسجل مسبقًا في أبشر للتسجيل في حساب شخص آخر، ولمعالجة الأمر ينبغي تحديث رقم الجوال من خلال أجهزة التفعيل.




author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent