recent
آخر الأخبار

الإجازة الصيفية وكيفية الاستفادة منها بأفضل الطرق

  

الإجازة الصيفية

 

يخطط الكثير من الشباب وخاصة، الطلاب المراهقون إلى قضاء عطلتهم الصيفية كل عام ، بشكل مختلف ومميز ، حيث يعد الصيف هو الوقت المناسب لقضاء أجمل الأوقات مع الأصدقاء والأقارب بعد انتهاء العام الدراسي.

 

 يستغل الطلاب تلك العطلة الصيفية ،في تعلم مهارات أو حرف جديدة، أو حتي البدء في إنشاء مشروعه الخاص ، أو الانضمام إلي قوافل العمل التطوعي، أو ممارسة الرياضة المفضلة أو تلقي دورات علمية يحتاج إليه .

 

التعلم خلال العطلة الصيفية

 تشير الدراسات أنه عندما يستمر الطلاب في التعلم خلال العطلة الصيفية، فإنهم يقللون من خسارة ما اكتسبوه وتعلموه خلال عامهم الدراسي، حيث أكدت عدد من الدراسات أجراها باحثون غربيون ، أن فرصة خسارة الطلاب لحصيلتهم الدراسية ترتفع في فصل الصيف وخاصة طلاب الثانوية العامة ، لتصل الي 30% .

 

لا داعي للقلق سنستعرض معًا في هذا المقال كيفية تحقيق أقصي استفادة من العطلة الصيفية بطريقة ممتعة

 

الحصول علي عمل أو تعلم مهارة خلال العطلة

 يبحث الكثيرون من الطلاب، عن فرصة عمل خلال عطلتهم الصيفية حتي تمكنهم من جمع بعض الأموال استعداداً للعام الدراسي القادم، وقد ينجح البعض في إيجاد تلك الفرصة من خلال العمل في بعض الأماكن كمحلات البيع بالتجزئة أو تعلم مهارة أو صنعة يحبها، وكذلك كتابة المقالات و صناعة المحتوي علي الانترنت

 

قد تكون الأموال التي يكتسبها الطالب في بداية عملة قليله ،ولكن يجب أن تعلم أن استمرارك في العمل يساعدك علي اكتساب الخبرة والمهارة التي تؤهلك فيما بعد لفرصة عمل أفضل وبالتالي زيادة راتبك أو أرباحك ، لذلك استمر في العمل لكي تعود في العام المقبل وقد ازددت مهارة وخبرة أكثر.

 

العمل التطوعي وبناء السيرة الذاتية

 يمكن الاستفادة أيضا أثناء العطلة من خلال الانضمام للعمل التطوعي، والذي يعد وسيلة وطريقة ممتازة لبناء شخصيتك وسيرتك الذاتية، بالإضافة إلي اكتساب الخبرات والمهارات الاجتماعية ،التي تمكنك من إحداث تأثير حقيقي في محيطك.

 

أفكار للعمل التطوعي

 الانضمام إلي جمعية خيرية تعمل في مجال خدمة المجتمع ، فالجمعيات الخيرة أحد أهم روافد العمل التطوعي والخدمي في مصر والعالم.

كما يمكنك أن تطوع للعمل في دور الأيتام وتنظيم الرحلات لهم بالتنسيق مع المشرفين القائمين عليها.

التطوع في احدي دور رعاية المسنين وقضاء بعض الوقت لقضائه معهم وتلبية متطلباتهم .

توزيع الطعام علي الفقراء والمحتاجين من خلال الانضمام لأحدي الجمعيات التي تعمل في هذا المجال مثال بنك الطعام المصري.

تقديم المساعدة للمرضي في المستشفيات حسب إرشادات وزارة الصحة، وكذلك المشاركة في حملات التبرع بالدم وحث زملائك علي ذلك.

وهناك الكثير من الأفكار للعمل التطوعي، يستطيع كل شخص أن يبدع في مجاله.

 

استغلال العطلة الصيفية في تعلم لغة أجنبية

 يمكن استغلال العطلة الصيفية، في اكتساب مهارة تعلم لغة أجنبية جديدة سواء كانت انجليزية أو لغة أخري تحب أن تكتسبها،حتي تتمكن من تعزيز فرص حصولك علي عمل جيد بعد انتهاء الدراسة أو خلالها ، بالإضافة إلي تحسين قدراتك ومهاراتك التحليلية، ويحسن مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات، كما يعلي من قم التسامح والتقدير والاحترام للثقافات المختلفة، ويسهل من فرص السفر إلي الدول الأجنبية.

 

نصائح أثناء تعلم اللغة الأجنبية

تحدث اللغة التي تتعلمها بصوت عالي ولا تخف من نطق الكلمات بشكل خاطئ.

تعلم العبارات العملية أولاً لتوصيل الاحتياجات الأساسية.

استمع للآخرين ممن يتحدثون بتلك اللغة وتفاعل معهم.

استخدم أدوات التعلم المجانية عبر الإنترنت لزيادة حصيلتك التعليمية.

إذا تمكنت من زيارة البلاد التي تنطق بتلك اللغة فلا تتردد.

 

ممارسة الرياضة أثناء العطلة الصيفية

  يجب أن يحصل الشباب لا سيما المراهقون علي 60 دقيقة علي الأقل يومياً من ممارسة الرياضة، وذلك حسب ما أوصت به مراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها [CDC].

 

تمكن الرياضة الشباب من الحفاظ علي صحتهم البدنية والعقلية، ويمكن أن يمارس كل شاب الرياضة التي يهواها مثل ،كرة القدم ،وكرة اليد، وكرة السلة ، ركوب الدرجات ، المشي لفترات طويلة او الجري .

 

وفي الأخير هذا الوقت الذي منحنا الله إياه، خلال العطلة الصيفية يجب أن نستغله بشكل صحيح ونحقق أكبر استفادة حقيقة منه، وأن لا نستنفذ أيام الأجازة أما التلفاز أو شاشات الهواتف الذكية، دون فائدة وأن نضع لأنفسنا جدول زمني يساعدنا علي استغلال تلك الأوقات.

 

الكاتب/ سيف الدين ابراهيم


author-img
اسلام حامد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent