recent
آخر الأخبار

انواع الغذاء الصحي وفوائدة للجسم

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية





كثيراً ما نستمع الي مصطلح الطعام او الغذاء الصحي، الذي يتردد في وسائل الإعلام فما هو الطعام الصحي،من حيث مكوناته وكيف يمكن ان نحقق المعادلة الصعبة،وهي اعداد طعام صحي وفي نفس الوقت يكون شهي ولذيذ، لا يتسبب في زيادة الوزن، نحن في موقع خدماتي نيوز قسم مطبخنا ، سنتعرف علي الطعام الصحي واهميته، وكيفية اعدادة وسنقدم لكم اشهي الوصفات اللذيذة والصحية. 



ما هو الطعام الصحي



مصطلح الطعام الصحّي يطلق على الاطعمة التي تحتوي، على جميع العناصر الغذائية وتعود بالفائدة على جسم الإنسان وصحّته ولا تتسبب في احداث امراض اومشاكل صحية حالية او مستقبلية.



العناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في الطعام الصحي

أهم العناصرالغذائية التي يجب أن يحتويها الطعام الصحي هي، البروتينات، الدهون، الماء، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، النشويات، الكربوهديدرات، وكذلك السكريات، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول أنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات، ليتمكن جسم الانسان الي التزود بكامل المواد الغذائية التي يحتاج اليها.



ما هي فوائد الطعام الصحي


الطعام الصحي له عدد من الفوائد، فهو يعمل علي تخفيف اضرابات الجهاز الهضمي، ويساعد علي امداد الجسم بالألياف الغذائية ، وغالباً ما يتمّ الحصول على هذه الألياف من الخضار والفواكه بمختلف أنواعها، كما يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لإتمام أعماله بشكل منتظم،ويقلل الطعام الصحي من التوتر، ويخفّف الاضطربات النفسيّة التي تتسبب في الضيق والانزعاج.

يعمل الغذاء الصحي علي مكافحة إنتشار الخلايا السرطانيّة، ويمنع نموّها بجسم الانسان، وذلك لأن أكثر الاغذية الصحية تحتوي على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد بدورها في خسارة الوزن الزائد، عن طريق التخلص من الدهون الزائدة التي تتسبب في زيادة الوزن، وتزيد من ترهلات الكثير من مناطق الجسد.

كما أن تناول الأطعمة الصحية يساعد على التحكّم في شهية الشخص الذي يتناول أطعمة صحية بشكل مستمر، وبالتالي الحفاظ على معدلات طبيعيّة للوزن، ويقلل من فرص إصابة أنسجة الجسم وأعضائه بالأمراض المختلفة، ويساعد الغذاء الصحي على التمتع بحياة جيدة مليئة بالحيوية والنشاط، كما يمنح البشرة نضارة وإشراق، ويسهل عملية التحكم في مستويات السكر في الدم.

أنواع الطعام الصحي التي يجب تناولها


اللحوم تناول، اللحوم والدواجن والأسماك بأنواعها، والتي تعد أهم مصادر البروتين الحيواني التي يحتاج اليه الجسم،بالاضافة الي الحبوب والبقوليات، مثل الفاصولياء والعدس والحمص والفول.

 فهذه الأطعمة من أبرز مصادر البروتين النباتي،وتعد الألبان ومشتقاتها ، الحليب، اللبن الرائب، الأجبان وخاصة قليلة الدسم أو خالية الدسم،من اهم الأطعمة التي تلعب دوراً مهماً في تقوية وبناء العظام والأسنان، وذلك بفضل كمية الكالسيوم الموجودة بها.

المكسرات لها فوائد كبيرة، والتي يجب ايضاً ان يتم تناول كميات محدودة منها حتي لا تتسبب في زيادة الوزن،ومن تلك المكسرات،اللوز، الفستق،الجوز، الكاجو، البندق، عين الجمل،وغيرها من المكسرات التي تعمل علي امداد الجسم بالسعرات الحرارية والدهون الصحية اللازمة.

البيض يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات، والدهون الصحية، كما يزيد الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي يأكلها الشخص، وكذلك الفواكه مثل الموزوالتفاح والبطيخ والحمضيات،والبرتقال وغيرها من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الفيتامينات.

الخضروات من أهم الأغذية التي يجب أن يتم تناولها مثل ،الجزر، الخيار، البصل، الثوم، الكوسا، الطماطم، الخص، الجرير، وغيرها من الخضروات فهي غنية بالماء، والألياف، والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لبناء وتجديد الخلايا بشكل مستمر.



author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent