recent
آخر الأخبار

تفاصيل القبض علي أجرأ متسول في مصر 50 ألف جنية حصيلة رمضان/فيديو

ظاهرة التسول


ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الدقهلية القبض علي "ناصر.ق.م" والذي يبلغ من العمر "56" عاما ، والمعروف إعلاميا بــ " أجرأ متسول في مصر" ، وذلك بعد ظهوره في مقطع فيديو يتحدث من خلاله مع احد الشباب ويقر بأن دخلة اليومي يبلغ نجو 1200 جنية وانه تمكن من جمع مبلغ(50 ألف) جنية من التسول خلال شهر رمضان.

 

وأكد المتسول في مقطع الفيديو المنتشر،علي وسائل التواصل الاجتماعي، انه يدخن أغلي أنواع السجائر المستوردة وان لدية حساب في البنك يدخر به أمواله التي بتكسبها من أعمال التسول.

 

كما عرض "ناصر" المتسول علي الشاب الذي اجري معه الحوار بان ياتي للعمل معه باجر يومي 200 جنية من وقت العصر وحتي الليل علي أن يكون دورة معه هو حمل "الشنطة" فقط  ، الأمر الذي أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وكانت مباحث محافظة الدقهلية، تمكنت من ضبط المتسول أثناء قيامه بالتسول واستجداء المارة بأحد شوارع بندر طلخا وبتفتيشه عثر بحوزته،على مبلغ وقدره 100 جنيه عملات ورقية ومعدنية وبمواجهته اعترف، في محضر الشرطة قيامه بالتسول واستجداء المارة ، كما تبين أنه سبق اتهامه في 5  قضايا " تسول وسرقة وسائل نقل ونشل ومخدرات وآداب عامة".

 

عادل إمام والمتسول 

تعيد واقعة متسول الدقهلية تلك إلي الأذهان ما حدث في فيلم المتسول الذي قدمه الفنان عادل إمام في عام 1983، وعرض خلاله تجربة ونشاط التسول المنتشر في غالبية المدن والقرى المصرية بل غالبية الدول العربية والغربية مع اختلاف طفيف في طرق استجداء المارة والتأثير علي الناس من اجل الحصول علي أموالهم ، وكيف كان يذهب إلي أفخم المطاعم لتناول غذائه وكيف كان ينفق ببذخ .

 

ظاهرة التسول

أصبح التسول الآن ظاهرة منتشرة في كل مكان، فغالبا ما تجد المتسولون في وسائل المواصلات يفتعلون الحيل للحصول علي أموال من الركاب ، كما تجدهم في الطرقات وفي المولات والمحلات ،فضلا عن إشارات المرور او بعض الطرق السريعة والحيوية حيث يقفون في منتصف الطريق وبرفقتهم أطفالا لمحاولة إثارة العاطفة لدي البعض هذا بالإضافة إلي انتشارهم في المساجد أثناء الصلوات وبعدها حتي أن عدد من البلدان والقرى علقوا لافتات تحذر المتسولون من دخولها متهمين بعضهم بالسرقة.

 

الجمعيات الخيرية

كما أن كثير من الجمعيات الخيرية حذرت من التعامل مع هؤلاء المتسولين وأعلنت أن أبوابها مفتوحة لتقديم المساعدات لكل محتاج ، وانها علي اتم استعداد لتقديم الدعم المادي والصحي لمن يثبت احتياجه ، مؤكدين ان هؤلاء المتسولون يستسهلون طرق التربح من "الشحاذة" ولا يرغبون في الحصول علي عمل دائم وأنهم عرضوا علي البعض فتح أكشاك او مشروعات صغيرة الي أن عدد ليس بالقليل لا يثبت جديته في هذا الأمر.

 

أساليب وطرق التسول

 تختلف أساليب طرق التسول،من مكان إلي أخر غير أن القصد من التسول واحد في كل مكان وزمان،فغاية المتسول هي كسب تعاطف الناس باستغلال نقاط ضعفهم ،سواء من خلال استغلال الإعاقة أو المرض او حتي تصنع تلك الأشياء ومحاولة إيهام الناس بها حتي يتمكن من الحصول علي الأموال.

 

فمنهم من يحمل أوراق أو تقارير طبية قد تكون مزيفة ، أو من يرتدي ملابس مقطعة أو من يدعي الجوع وعدم دفع إيجار السكن أو الإلحاح علي المارة والتعلق بهم ، او بيع سلع رمزية مثل المناديل أو غيرها ،أو حتي اصطحاب الأطفال لكسب التعاطف ،وكل تلك الطرق التي تهدف إلي  التأثير في مشاعر الناس من أجل الحصول علي المال، ونحن هنا في "خدماتي نيوز" نؤكد أن هناك من هو في أمس الحاجة إلي المساعدة ولكن هؤلاء الأشخاص الذين يتخذون من التسول مهنة وصنعة اثروا سلبا علي هؤلاء.

.

أثار التسول علي المجتمع وطرق علاجه

يؤثر التسول بشكل كبير علي المجتمعات بصفة عامة، حيث يؤدي إلي خفض الإنتاجية، لاعتماد هؤلاء المتسولون علي طرق التربح الأكثر سهولة بالنسبة لهم وبالتالي فلا حاجة لهم للعمل، كما يزيد التسول من معدل انتشار السرقات والجرائم ،بالإضافة التأثير السلبي علي السياحة الخارجية والداخلية ، لذلك يجب تفعيل القوانين الخاصة بالتسول وزيادة فرص العمل والمشروعات الصغيرة وتعظيم دور جمعيات المجتمع المدني لمحاولة التصدي لتلك الظاهرة .

 

  شاهد الفيديو الذي تسبب في حبس متسول الدقهلية


 

 

 

author-img
اسلام حامد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent