recent
آخر الأخبار

أسباب انتشار"الفطر الأسود" الأعراض وطرق العلاج والوقاية.. وهل انتشر في مصر؟

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية

الفطر الأسود


"الفطر الأسود" أو ما يعرف أيضا بـ "الفطر العفني" تم اكتشافه في الهند، بين عدد من المصابين بفيروس كورونا، وهو عبارة عن عدوى فطرية نادرة ولكنها خطيرة، واسمه العلمي "فطريات الغشاء المخاطي"

 

يظهر مرض "الفطر الأسود" غالبا في الجلد ويؤثر أيضًا على الرئتين والدماغ، حيث تم اكتشاف عدد من حالات الإصابة بالفطريات المخاطية في العاصمة الهندية وبعض المدن الأخرى وتعمل الفرق الطبية هناك في الوقت الراهن علي إيجاد تفسير لانتشار الفطر الأسود بين عدد من مصابي كورونا في البلاد.



ما هو مرض الفطر الأسود


"الفطر الأسود" عبارة عن عدوى نادرة جدا، تتكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة، كما يعرف أيضا بأنه عدوى خطيرة نادرة الوجود، تنتج عن مجموعة من القوالب المعروفة باسم الفطريات الفطرية الموجودة بشكل طبيعي في البيئة المحيطة.


إلا أنه يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يتناولون أدوية وعقاقير لا سيما من أصحاب الأمراض المزمنة، مما يقلل من قدرتهم على محاربة مسببات الأمراض البيئية ،وذلك حسب ما أكد خبراء وعلماء من الفرق التي تعمل علي مكافحة ودراسة فيروس كورونا بالهند وبعض الدول الأخرى .




وقد لاحظ الأطباء في بعض الولايات الهندية ارتفاعًا في حالات الإصابة بالتهاب الغشاء المخاطي"الفطر الأسود" بين الأشخاص في المستشفى أومن بين المتعافين من فيروس كورونا ، حيث يحتاج البعض إلى جراحة عاجلة، كما تأثرت الجيوب الأنفية أو الرئتان لهؤلاء الأفراد بعد استنشاق جراثيم فطرية من الهواء، إلا أنه لا تشكل الفطريات المخاطية "الفطر الأسود" تهديدًا كبيرًا لمن لديهم جهاز مناعة قوي.



أعراض الإصابة بالفطر الأسود

تشمل العلامات التحذيرية للإصابة بالفطر الأسود، ألمًا واحمرارًا حول العينين أو الأنف ، مع ارتفاع في درجة الحرارة ، وصداع ، وسعال ، وضيق في التنفس ، وقيء دموي ، وتغير في الحالة العقلية.



حالات الاشتباه بالإصابة بالفطر الأسود



حدد الأطباء عدد من الأعراض للاشتباه بالإصابة بالفطر الأسود ويجب التعامل مع أي حالة ظهرت عليها الأعراض التالية :


١- التهاب الجيوب الأنفية

٢- انسداد أو احتقان بالأنف

٣- إفرازات أنفية (سوداء / دموية)

٤- ألم موضعي على عظم الوجنة

٥- ألم في وجه واحد ، تنميل أو تورم

٦- تلون مسود على جسر الأنف / الحنك

٧- ارتخاء الأسنان ، تورم الفك

٨- عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع وجود ألم

٩- تخثر ، نخر ، آفة جلدية

١٠- ألم في الصدر ، انصباب جنبي.

١١- تفاقم أعراض الجهاز التنفسي.




ملحوظة: ينصح الخبراء بعدم احتساب جميع حالات انسداد الأنف على أنها حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي ، لا سيما في سياق مرضي المناعة، أو مرضى كورونا.


 

علاج الفطر الأسود



يتم علاج الحالات المصابة بالفطر الأسود، بمضادات الفطريات ، وقد يتطلب التدخل الجراحي،حيث قال الأطباء إنه من الأهمية بمكان السيطرة على مرض السكري وتقليل استخدام الستيرويد ووقف الأدوية المعدلة للمناعة.



كما يشمل العلاج ضخ محلول ملحي عادي (IV) قبل تسريب الأمفوتريسين B والعلاج المضاد للفطريات ، لمدة 4-6 أسابيع على الأقل.





وشدد الخبراء في فرقة العمل على الحاجة إلى السيطرة على ارتفاع السكر في الدم ، ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بعد الخروج من المستشفى بعد العلاج من فيروس كورونا وكذلك في مرضى السكري، كما يجب استخدام الفيتامينات بحكمة من حيث التوقيت الصحيح ، والجرعة الصحيحة والمدة.


 

التدخل الجراحي للفطر الأسود



يمكن أن يؤدي "الفطر الأسود" إلى فقدان الفك العلوي وأحيانًا العين، يقول الأطباء: "سيحتاج المرضى إلى التعامل مع فقدان الوظيفة بسبب فقدان الفك - صعوبة في المضغ والبلع وجماليات الوجه وفقدان الثقة بالنفس.





هذه الدراسة تمت بواسطة علماء الأحياء الدقيقة وأخصائيي الطب الباطني وأخصائي الأعصاب المكثف وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وأطباء العيون وأطباء الأسنان والجراحين (الوجه والفكين / التجميل) وغيرهم.


ظهور الفطر الأسود في مصر



أكد مختصون ومسئولون في القطاع الصحي في مصر على أن الفطر الأسود نوع من الفطريات الموجودة في كل مكان ومنذ زمن بعيد وليس جديدا ولا مرتبطا بانتشار فيروس كورونا، وأن الإصابة به واردة عند من يعانون نقصا في المناعة لأي سبب كان.





الدكتور محمد علي وكيل مديرية الصحة بمحافظة مطروح، أكد أنه تم تجهيز غرف عزل تحسبًا لظهور أي حالة مصابة بالفطر الأسود في مستشفى النجيلة بمطروح، لافتاً أن توفير غرفة عزل داخل مستشفى النجيلة هو إجراء احترازي استباقي





كما أعلنت وسائل إعلام مختلفة تسجيل ثلاث حالات إصابة بالفطر الأسود في مصر من بينهم حالة بمحافظة الفيوم، لسيدة تبلغ من العمر 69 عاما فقدت البصر نتيجة إصابتها بالفطر الأسود، بالإضافة إلي إصابة حالة أخري لشخص يبلغ من العمر 47 عاما من محافظة الغربية، وحالة أخري بمحافظة الدقهلية.

نصائح للوقاية من الفطريات

 

1- غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها.

2- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.

3- إتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتقوية الجهاز المناعي.

4- التأكد من صلاحية الأطعمة والمشروبات المعلبة قبل تناولها.

5-  السجائر والشيشة ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الفطر الأبيض

6- الملابس الضيقة تسبب الإصابة بالفطر الأبيض فالاحتكاك الحاصل عند ارتداء الملابس الضيقة يتسبب في تهيج الجلد ويزيد من الرطوبة، وتبخر العرق، خاصة مع ارتفاع الحرارة، مما يسبب الإصابة .

7- عدم تناول الأدوية وخاصة المضادات الحيوية، إلا بعد استشارة الطبيب المختص.


author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent