recent
آخر الأخبار

الصين تفقد السيطرة والعالم يترقب الانفجار قصة الصاروخ الصيني متي وأين سيسقط

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية

الصين



يحبس العالم أنفاسه قبل أيام أو ساعات قليلة، من سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، خوفا من سقوطه على أحد الأماكن المأهولة بالسكان، وهو ما قد ينتج عنه أضرار وخسائر فى الأرواح والممتلكات.



وزارة الدفاع الأمريكية: لا يمكن تحديد موقع سقوط الصاروخ



توقعت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن يشكل حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية في الوقت الراهن ، فضلاً عن الأضرار التي قد تنتج من سقوط وتطاير حطامه حتي يصل إلي الأرض.


كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان لها تم بثه من خلال  قناة "الحرة" ،عدم إمكانية تحديد موقع سقوط حطام الصاروخ بدقة ،إلا قبل ساعات قليلة من سقوطه،علي سطح الارض. 


قصة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة 



كانت الصين قد أطلقت الصاروخ "Long March 5B"  الخميس الماضي ، نهاية شهر أبريل ، أي قبل نحو أسبوع من الآن، وعلى متنه الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة،والتي يتم بنائها في الفضاء لصالح وكالة الفضاء الصينية .


يبلغ وزن الصاروخ 21 طنًا وطوله 30متر تقريباً، فقدت الصين السيطرة والتحكم في الصاروخ الذي أصبح يدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة.

 

الخبراء لاحظوا أن الصاروخ الصيني الجانح ، الذي يحمل الجزء الأساسي من المحطة الفضائية الصينية يتحرك ببطء وبشكل غير متوقع باتجاه الأرض خلال الأيام الماضية، بعد خروجه عن السيطرة، لتكون عملية هبوطه واحدة من أكبر العمليات غير المتحكم فيها علي سطح الأرض.

 

يسير الصاروخ حاليًا بسرعة تزيد عن 4 أميال في الثانية ويدور حول الأرض كل 90 دقيقة، ويتوقع العلماء أن يسقط ما بين نيويورك ونيوزيلندا في مكان ما في المحيط حيث تغمر المياه  نحو 70% من مساحة الكرة الأرضية.

  


يعتقد العلماء أن معظم أجزاء ومكونات الصاروخ الصيني ، ستحترق فى الغلاف الجوى ولن تسقط على الأرض، وفي حال وصلت أجزاء منه الي الأرض ستكون بمثابة حطام طائرة صغيرة لا تؤدي الي أضرار كبيرة ولكن حتي الآن هذه توقعات.


الصاروخ يعبر مصر والوطن العربي 


كما أن مصر ودول الوطن العربى تدخل ضمن نطاق دوران الصاروخ الذي مر بمصر مرتين حتي الآن ، ويخشي الجميع أن تحدث أي تغيرات قد تؤدي إلي سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان .

 

متي سيسقط الصاروخ



غالباً ما تضع هذه الصواريخ حمولتها في مدار الأرض وتعود للهبوط في مكان محدد مسبقاً أو تحترق وتتفتت في غلاف الأرض، إلا أن الصاروخ الصيني خرج عن السيطرة ويدور حالياً في مدار الأرض ومن غير المعروف حتي الآن متي سيسقط أو أين سيلقي بحطامه، ولكن يتوقع عدد من الخبراء أن يسقط الصاروخ يوم الـ 9 أو الـ  10 من مايو الجاري .


مستقبل الصين في الفضاء


تخطط الصين لإرسال 10 رحلات الي الفضاء لإتمام عملية بناء محطتها الفضائية ومن بين تلك الرحلات 4 رحلات مأهولة، إلا ان حادث الصاروخ الخارج عن السيطرة قد يؤدي إلي تأجيل برنامجها الفضائي في الوقت الراهن .


فيديو يوضح مسار الصاروخ الصيني والسيناريوهات المحتملة 





author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent