recent
آخر الأخبار

ثانوي خدمات : تعرف على شروط الالتحاق ومصاريف الدراسة

 

الثانوية العامة خدمات


يعد نظام "ثانوي الخدمات" البديل الأنسب للطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية، الذين لم يتمكنوا من الحصول على مجموع يؤهلهم للالتحاق بمدارس الثانوية العامة ، ولكنهم يرغبون في إتمام الدراسة الثانوية كزملائهم، حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بالتعليم الجامعي.


ما هو نظام ثانوي خدمات 

 
نظام ثانوي خدمات ، هو عبارة عن فصول تم تخصيصها من قبل وزارة التربية والتعليم، للطلبة الراغبين في الالتحاق بالثانوية العامة، ولكن لديهم إشكالية في القبول ، نظرا لانخفاض مجموع درجاتهم النهائية في الشهادة الإعدادية، وعدم تمكنهم من الوصول إلى الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوية العامة.

اقرأ أيضا :
 

نظام الدراسة بفصول خدمات الثانوي 

 
يدرس الطالب في فصول الخدمات ،نفس المواد الدراسية بالثانوية العامة، على أن تكون الدراسة خلال الفترة المسائية عقب انتهاء الدراسة بالمدرسة وحسب الجدول المعلن مسبقا من قبل إدارة المدرسة.



تتم الدراسة في فصول ثانوي خدمات ، وفق الخطة الدراسية العامة لوزارة التربية والتعليم ، ووفق المناهج الدراسية المطبقة بالمدارس الرسمية، وبما لا يخل بدراسة المواد الأساسية، كما يجوز أن تعدل المصروفات الأصلية بالزيادة أول سبتمبر من كل عام في حدود 10%. .

 

شروط القبول في ثانوي الخدمات

 
يذكر أن الإدارة العامة للتعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، كانت قد أعلنت في وقت سابق عن، تفاصيل وشروط وقواعد القبول والتحويلات بفصول خدمات الثانوي  وهي كالتالي:



ألا يتجاوز سن الطالب 18 عام في أول أكتوبر في عام التقدم.

أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الإعدادية العامة ولا يقبل طلاب الإعدادية المهنية أو الأزهرية.


أن يكون تاريخ الحصول على الشهادة الإعدادية في نفس عام التقدم، ويسمح بقبول الحاصلين على الإعدادية في العام السابق في حالة وجود أماكن خالية مع مراعاة ضرورة قضاء سنة دراسية واحدة بالصف الأول الثانوي ولا يحق لهم الإعادة.



اقرأ أيضا :

  مدرسة البترول والنقل البحري تعرف علي المميزات وشروط التقديم  

 

تطبق شروط القبول التي ترد من جهات الاختصاص وتنفيذ كل ما يتعلق بشؤون الطلبة والامتحانات وقانون التجنيد وتطبيق قواعد الفصل وإعادة القيد المقررة بالمدارس الرسمية.


الكليات المتاحة لطلاب ثانوي الخدمات

 
يعامل طلاب ثانوي الخدمات ،نفس معاملة طلاب الثانوية العامة ، من حيث التنسيق والقبول في المعاهد والجامعات، ولا يتقيد الطلاب الحاصلين على ثانوي الخدمات بكليات معينة ، وينطبق عليهم ما ينطبق على طلاب الشعبتين العلمية والأدبية.
 

وقد يختلف الحد الأدنى من عام لآخر ومن محافظة لأخرى، وقد ارتفع الحد الأدنى للتعليم الثانوي العام والخدمات هذا العام بسبب نظام الأبحاث الجديد، والذي ساعد أغلب الطلاب على تحقيق الدرجات النهائية في الفصل الدراسي الثاني.
 

تنسيق القبول بفصول ثانوي الخدمات

 
تعلن مديريات التربية والتعليم في كل محافظة ، كل عام الحد الأدنى للقبول بفصول ثانوي الخدمات، وهي تكون بكل تأكيد أقل بكثير من الثانوي العام العادي ، وقبل بداية كل عام دراسي تقوم كل إدارة تعليمية بتحديد أعداد طلاب فصول الخدمات في كل مدرسة، حيث تقوم المدارس بترتيب الطلاب تنازليا وفقا للمجموع في حدود العدد المسموح بقبوله لديها .


تحويل طلاب ثانوي خدمات

 
أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه يتم التحويل، وفقا للنموذج الخاص، لتحويل طلاب فصول خدمات الثانوي العام ، وذلك أسوة بالطلاب المقيدين بالمدارس الرسمية ، ويتم التنسيق أولا من قبل الطالب الحاصل الشهادة الإعدادية، في المحافظة التي حصل علي الشهادة منها  أولا قبل التحويل لمحافظة أخرى .

 

كما يتم تحصيل الرسوم من الطالب في المدرسة التي تم قبول ملفه بها ، وإذا تم التحويل بعد بداية العام الدراسي لظروف طارئة يتم بحثها ويقدم الطالب للمكان المحول إليه إفادة بدفع الرسوم المقررة ومعتمدة من المكان المحول منه.

 

التحويل من ثانوي خدمات إلي ثانوي عام

 
أوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه لا يجوز التحويل من ثانوي الخدمات إلى المدارس الرسمية أو الخاصة ، وقالت "يظل جهاز التابلت المسلم للطالب في عهدته حتى في حال تحويله من محافظة إلى محافظة أخرى" .


مصاريف ثانوي خدمات


تحدد وزارة التربية والتعليم المصروفات المستحقة بداية كل عام دراسي، وفقا لتكلفة الفصول ، وقد وصلت المصروفات الي 1200 جنية العام الماضي ، ويتم دفع تلك المصروفات كل عام.
 

الأوراق المطلوبة للتقديم في ثانوية الخدمات

ملف التقديم
استمارة النجاح في الشهادة الإعدادية

شهادة الميلاد كمبيوتر

4 صور شخصية

الرسوم الدراسية المقررة 

اقرأ أيضا : 
قائمة أفضل مدارس بعد الاعدادية بديل الثانوية العامة
مدارس التمريض بعد الإعدادية
مدرسة we المصرية للإتصالات
مدرسة مياه الشرب بعد الإعدادية
مدرسة البترول والنقل البحري​
مدرسة السويدي ثانوية فنية ذكية STA ​​
مدرسة توشيبا العربي بعد الإعدادية
مدارس مبارك كول بعد الاإعدادية
معهد ضباط الصف المعلمين لطلبة الشهادة الإعدادية والدبلومات
ثانوي خدمات تعرف على شروط القبول ونظام الدراسة والمصروفات
الثانوية الأمريكية تعرف علي نظام التعليم.. المميزات والعيوب
عناوين مدارس التمريض..طرق التواصل وشروط الالتحاق
مؤشرات تنسيق الشهادة الإعدادية 2021 جميع المحافظات
نتيجة الشهادة الاعدادية بالإسم ورقم الجلوس جميع المحافظات 
 خطوات التظلم من نتيجة الشهادة الإعدادية
author-img
اسلام حامد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent