recent
آخر الأخبار

رسمياً الرئيس.. يعتمد زيادة المرتبات والمعاشات في الموازنة الجديدة

زيادة المرتبات


أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، بناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، القواعد المنظمة لصرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وكذلك العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية ، وقواعد الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، والمنحة الخاصة للعاملين بشركات القطاعين العام والأعمال.

قواعد صرف علاوة يوليو، حسب بيان وزارة المالية، كالتالي:



يتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، بنسبة 7% من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، حيث تعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي، وتضم إليه اعتبارًا من أول شهر يوليو 2021.


كما يتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 13% من الأجر الأساسي ، أو ما يقابله من المكافأة الشاملة لكل منهم في 30 يونيه 2021 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل وتضم إليه اعتبارًا من بداية شهر يوليو 2021.


لا تسرى العلاوة الخاصة الشهرية، على العاملين بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية ، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التي تصرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بنسبة مئوية لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي.


إذا كانت العلاوة الدورية السنوية للعاملين بهذه الهيئات وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة تمنح بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الأساسي؛ فيُمنح هؤلاء العاملون علاوة خاصة تحسب على أساس الفرق بين نسبة الـ 13% والنسبة التي تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية، وتضم قيمة العلاوة الخاصة للأجر الأساسي لكل منهم.


جدول مرتبات الموظفين ابتداءً من يوليو 2021


1- الدرجة الممتازة أو ما يعادلها 8400 جنيهًا


2- الدرجة العالية أو ما يعادلها 6000 جنيهًا.


3- الدرجة مدير عام أو ما يعادلها 4800 جنيهًا.


4- للدرجة الأولى أو ما يعادلها 4200 جنيهًا.


5- الدرجة الوظيفية الثانية أو ما يعادلها 3600 جنيهًا.


6- الدرجة الثالثة أو ما يعادلها 3120 جنيهًا.


7- الدرجة الرابعة أو ما يعادلها 2880 جنيهًا.


8- الدرجة الخامسة أو ما يعادلها 2640 جنيهًا.


9- الدرجة السادسة أو ما يعادلها 2400 جنيهًا.



يتم منح حافز إضافي شهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، اعتبارًا من أول يوليو 2021، بفئات مالية مقطوعة كالتالي:


175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة

225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة

275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية

325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى

350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام أو كبير

375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية

400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها


يستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.



بالنسبة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذين يجمعون بين المعاش والدخل، تُصرف العلاوة الخاصة لمن يستحق المعاش عن نفسه وتقل سنه عن الستين، بتوفر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله إخطار جهة صرف المعاش، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش، تمت زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما، أما إذا كانت العلاوة تساوى الزيادة فى المعاش أو تزيد عليها فلا تُصرف له الزيادة فى المعاش.



إذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين أو جاوزها تصرف له الزيادة فى المعاش فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة تؤدى له جهة العمل الفرق بينهما بعد الحصول على بيان رسمي من جهة صرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له، وإذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن غيره يحق له الجمع بين العلاوة الخاصة والزيادة فى المعاش بمراعاة أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.


توجيهات الرئيس عدالفتاح السيسي 


وكان الرئيس ، عبدالفتاح السيسي ، وجه بإقرار علاوتين بتكلفة نحو 7,5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي. كما وجه الرئيس بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه.



وكذلك وجه بترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية فى 30/6/2021، بما يحقق تحسنا في أجورهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو مليار جنيه. ووجه أيضا بتخصيص برنامج حافز مالي يقدر بحوالي 1,5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وجه في منتصف مارس الماضي، بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه.


زيادة المعاشات


كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأربعاء قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي ، رقم 260 لسنة 2021 بزيادة المعاشات اعتبارًا من 1/7/2021 بنسبة 13%


نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد في مادته (35) على زيادة المعاشات بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة 15% ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش عن نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.


على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعي بنسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة، ويصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة قرارا بنسبة الزيادة بناء على تقرير لجنة الخبراء.


author-img
اسلام حامد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent