recent
آخر الأخبار

الثانوية الأمريكية تعرف علي نظام التعليم.. المميزات والعيوب


الثانوية الامريكية

 
الدبلومة الأمريكية أو كما يطلق عليها "الثانوية الأمريكية" وهي شهادة تعادل الثانوية العامة المصرية ،وهذا النظام يعتمد بشكل أساسي على امتحان الـ SAT والذي يعد نظام تعليمي متكامل.



بدأ امتحان "السات" في عام 1901 من خلال عمل مشترك بين أكبر جامعات أمريكا، سنتعرف سويا خلال هذا التقرير الذي أعده موقع "خدماتي نيوز" علي تفاصيل الدراسة في الثانوية الأمريكية وكل ما يتعلق بها.



طرق الدراسة بـ الثانوية الأمريكية



تنقسم الدبلومة الأمريكية إلى ثلاث أقسام:


امتحان سات 1:



يعد امتحان سات 1 ، الامتحان الأهم في الدبلومة الأمريكية حيث يشمل على75% من الدرجات ويعتمد امتحان " SAT" على الاختيارات ماعدا كتابة المقال وبعض أسئلة Math"" والذي يشمل ثلاث مواد أساسية ( Reading / math / writing )


Reading: تعتمد فقرة على حفظ الكلمات والتفكير الذكي أثناء القراءة فيجب على الطالب فى هذه الفقرة قراءة القطعة جيدا والإجابة على الأسئلة المطلوبة.


Writing :وتعتمد هذه الفقرة على معرفة الطالب بجميع القواعد النحوية والتطبيق عليها بالحل المكثف.


Math تختلف هذه الفقرة عن باقي الامتحانات ، فهو يعتمد على دراسة الطالب في كل الأعوام السابقة منذ الصف الأول الابتدائي حتى المرحلة الثانوية فهو امتحان تراكمي لكل ما سبق فهو يعتمد على الذكاء وسرعة البديهة ومعرفة القواعد جيدا.




امتحان سات 2:


يتكون هذا الامتحان من أربع مواد (بايولوجى/ كيمسترى / فيزكس / ماث ) يختار الطالب بين هذه المواد مادتين فقط على حسب الكلية التي يريد الالتحاق بها ويشمل هذا الامتحان 15% فقط في حالة الدخول لكلية علمية.


الـــ GBA :
وهى الدرجات التى يحصل عليها الطالب في المدرسة بناء عن المواد الدراسية وأعمال السنة وتشمل 40% من المجموع الكلى .


يلتزم الطالب بالنظام الأمريكي بدراسة ما لا يقل عن عدد 24 ساعة معتمدة للنظام الأمريكي فى المراحل الدراسية من G9 حتى G12 تحتسب للطالب لكل مادة يدرسها من نصف ساعة إلى ساعة معتمدة وذلك حسب المادة يدرس الطالب عدد 3 مواد فى G11 و 5 مواد في G12 كما أضيف إلى هذه المواد مادة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية بأشراف من وزارة التربية والتعليم ولن يسمح لأي طالب الدخول إلى الجامعات دون النجاح في هذه المواد .



تنسيق الدبلومة الأمريكية "الثانوية الأمريكية"




يختلف عن تنسيق الثانوية العامة بحيث يلتزم طالب الدبلومة الأمريكية بتجميع أكبر عدد من الدرجات من الامتحانات المختلفة والتي يتم توزعها كالأتي 60% نتيجة امتحان (سات1) الإجباري في اللغة الإنجليزية الرياضيات 40% نتيجة امتحان المواد الدراسية في G11 و G12 ، و 15% إضافية في حالة نجاح الطالب فى امتحان (سات2) سلوك الطالب فى المدرسة ونسبة غيابه والأنشطة الرياضة التى يمارسها والمسابقات العلمية التى يشترك بها تمثل جزء من 40% التي يتحصل عليها الطالب باجتيازه للمواد الدراسية.


كما أن طالب الدبلومة الأمريكية يجب علية إجراء امتحان " SAT" لكي يتمكن من الالتحاق بالجامعات المصرية او الأمريكية وينقسم امتحان "السات" كما ذكرنا إلى جزئيين (سات1) وهو إجباري وسات2 وهو اختياري.


يتمكن الطالب الناجح فى امتحان سات1 من الالتحاق بالكليات النظرية فقط أما إذا رغب الطالب أو أراد الالتحاق بكلية من الكليات العلمية فلابد من اجتياز سات2 وذلك الاختبار اختياري لمن يريد الالتحاق بكلية الطب أو الصيدلة أو الأسنان أو الهندسة.


يؤدي الطالب الامتحانات الخاصة ، داخل المدرسة أما امتحانات " SAT" فيؤديها الطالب في احد المراكز المعتمدة ، ثم ترسل الإجابات الى الولايات المتحدة الأمريكية ، ليتم تصحيحها ثم تعود بعد التصحيح إلى هذه المراكز المعتمدة والمدرسة.





عيوب ومميزات نظام التعليم الأمريكي في مصر( الدبلومه الأمريكية)




أهم مميزات "الدبلومة الأمريكية" هي تشجيع الطلاب على البحث العلمي وعدم الاعتماد على الحفظ والتلقين ، حيث يهدف هذا النظام دائما إلي غرس حب الإطلاع والبحث وحب العلم كما ينمى هذا التعليم في الطالب القدرة على حل المشاكل فهو ليس نظام تقليدي في التعليم لكنه نظام متطور يساعد الطلاب على الابتكار والبحث ولا يضع الطالب تحت أي ضغوط نفسية في التعليم.



عيوب الدبلومة الأمريكية


عيوب هذا النظام هو صعوبة تفهم بعض أولياء الأمور لهذا النظام ،لأنه لا يعتمد على منهج محدد وكذلك عدم تعمق الطالب في المعلومات لأنه يفتح المجال لأمثلة كثيرة من البحث المتنوع فهو لا يناسب سوى الطالب المهتم بالأبحاث والتجارب العلمية والباحث عن المعلومات من المصادر المختلفة .


لذلك يجب عند اختيار هذا النظام , الإطلاع على الكتب المدرسية ومعرفة طرق تطبيقها وأسلوب المدرسة في التقييم ومقارنة كل ذلك بقدرات الطالب لمعرفة هل هذا المنهج ينساب الطالب أم لا أما إذا الطالب في مراحل الصف الثانوي فمن المهم أن يكون لدى الطالب تصور لمكان التحاقه بالجامعة والاستعداد الكامل لاجتياز كافة الامتحانات اللازمة للمعادلة .



عناوين مدارس انترناشونال في مصر




في التجمع الخامس:مدرسة الشريفات الدولية.المدرسة الأمريكية الدولية.المدرسة الكندية الدولية.

مدارس انترناشونال بمصر الجديدة ومدينة نصر:مدارس مينيس الدولية .مدرسة الريتاج الدولية.

مدارس انترناشونال بالمعادى:مدرسة المعادى البريطانية الدولية.الكلية الأمريكية بالقاهرة.

مدارس انترناشونال ب 6 أكتوبر:مدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد.المدرسة البريطانية الدولية.المدرسة الأمريكية الدولية.

اقرأ أيضا : 
قائمة أفضل مدارس بعد الاعدادية بديل الثانوية العامة
مدارس التمريض بعد الإعدادية
مدرسة we المصرية للإتصالات
مدرسة مياه الشرب بعد الإعدادية
مدرسة البترول والنقل البحري​
مدرسة السويدي ثانوية فنية ذكية STA ​​
مدرسة توشيبا العربي بعد الإعدادية
مدارس مبارك كول بعد الاإعدادية
معهد ضباط الصف المعلمين لطلبة الشهادة الإعدادية والدبلومات
ثانوي خدمات تعرف على شروط القبول ونظام الدراسة والمصروفات
الثانوية الأمريكية تعرف علي نظام التعليم.. المميزات والعيوب
عناوين مدارس التمريض..طرق التواصل وشروط الالتحاق
مؤشرات تنسيق الشهادة الإعدادية 2021 جميع المحافظات
نتيجة الشهادة الاعدادية بالإسم ورقم الجلوس جميع المحافظات 
 خطوات التظلم من نتيجة الشهادة الإعدادية 
author-img
اسلام حامد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent