recent
آخر الأخبار

10 تعديلات مقترحة في قانون الايجار القديم

خدماتي نيوز
الصفحة الرئيسية

قانون الايجار القديم

3 ملايين أسرة يقطنون وحدات سكنية وفق قانون الإيجار القديم، لذلك قدم عدد من أعضاء مجلس النواب، بعض المقترحات  لتعديل قانون الإيجار القديم في إطار تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر. 




10 تعديلات لـ قانون الإيجار القديم



شملت المقترحات التي قدمها عدد من أعضاء مجلس النواب، والذين تبنوا من خلال تلك الاقتراحات رغبة ملاك العقارات التي، تضم وحدات سكنية بنظام الإيجار القديم، عددا من التعديلات على قانون الإيجار القديم، تضمنت 10 نقاط أساسية وجاءت كالتالي:



1- البدء بتعديل قيمة الإيجار القديم للمحال التجارية خاصة الموجودة بمناطق حيوية ويبلغ إيجارها نحو 10 جنيهات.


2- مطالبة الحكومة بتقديم مشروع قانون متكامل عن الإيجار القديم وفقًا للإحصائيات والبيانات الرسمية المقدمة من الجهات المعنية بحصر عدد الشقق السكنية المؤجرة بنظام الإيجار القديم.


3- مقترح بأن يراعي قانون الإيجار القديم، التدرج الزمني في تحريك السعر لحين الوصول إلى تحرير العلاقة.


4- بضرورة عقد جلسات حوار مجتمعي للوصول إلى نتائج يتم ترجمتها وتضمينها في تعديلات قانون الإيجار القديم.



5- فك الاشتباك وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، في قانون الإيجار القديم رقم 136 لسنة 1981، ولم يُحل إلى اللجان البرلمانية المختصة للمناقشة.


6- إخلاء الوحدة المؤجرة لمرور 3 سنوات على استخراج ترخيص بناء جديد باسم المُستأجر أو زوجته.


7- إخلاء الوحدة المؤجرة حال غلقها لمدة 3 سنوات لغير غرض السفر.


8- تغيير صيغة عقد الإيجار القديم، بحيث يدفع المستأجر 60% من القيمة البيعية السوقية للوحدة السكنية للمالك، وتصبح ملكًا للمستأجر.


9- إذا رغب المالك في الحصول على الوحدة السكنية فيمكن له دفع 40% من القيمة البيعية السوقية للوحدة السكنية للمستأجر وتصبح ملكًا له.


10- رفع قيمة الإيجار بنسب تتراوح ما بين 50 إلى 100 ضعف وزيادة سنوية لعقد الإيجار ما بين 10% إلى 15%.


مساواة أصحاب العقارات القديمة بالجديدة


 قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، إن هناك ضغطا من عدد من ملاك العقارات التي تشمل وحدات إيجار قديم، حيث يطالبون بسرعة سن تشريع يتم بموجبه مساواة أصحاب العقارات القديمة بالجديدة مع وجود نسب للاختلافات خاصة فيما يخص أدوات البناء وأجور العمالة التي كانت قديما بسعر والآن بسعر جديد.

وتوقع نظير ، أن تشمل تعديلات قانون الإيجار القديم زيادة قيمة الإيجار القديم بنسبة تتراوح ما بين 50 إلى 100 ضعف وزيادة القيمة سنويا بنسبة تتراوح ما بين 10 و15%.


author-img
خدماتي نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent